موقع تربية أونلاين موقع تربية أونلاين
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

درس التنازع السنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

  

درس التنازع  
السنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة
- اللغة العربيّة و آدابها

- السنة الثانية آداب و فلسفة

- قواعد اللغة : التنازع.

 
تأمل :

التنازع: أنْ يطلب المعمولَ عاملان تقدّما عليه. نحو قولك: [سافر وعاد خالدٌ]. فكلٌّ من الفعلين المتقدمَيْن: [سافر ورجع] يطلب فاعلاً هو كلمة: [خالدٌ]. ونحو الآية: ]آتوني أُفْرِغْ عليه قِطْراً[ (الكهف 18/96) فكلٌّ من الفعلين المتقدمين: [آتوني وأفرغ] يطلب مفعولاً به، هو كلمةُ [قِطراً]: (القِطر النحاس الذائب).

الحكْـــــم: لك أن تُعمِل في الاسم الظاهر أيَّ العاملين شئت، فيكون العامل الآخرُ عاملاً في الضمير .


إحكام الموارد المتعلم و تفعيلها :

أ- في مجال المعارف: 
نماذج مشروحة من التنازع!! (النماذج هنا و التعليق عليها مقبوسان من شرح ابن عقيل) 
ظنَّني وظننتُ زيداً قائماً إيّاه - ظننتُ و ظنّنيهِ زيداً قائماً.
 ظننتُ وظنّني إيّاه زيداً قائماً - أظنُّ ويظنّاني زيداً وعمراً أخوين.

و لقد رأى ابن عقيل - أثابه الله - أنّ ما صاغه ابن مالك و مثّل له، في باب التنازع، محتاج إلى شيءٍ !! من الشرح، و هو قولُه:

وأظهرِ إن يكن ضمير خَبَرا          لغير  ما   يطابق   المفسَّـرا

نحو:  أظنُّ   و يظنّاني   أخَا          زيداً و عمراً أخوين في الرَخا

فانبرى يشرح ذلك فقال ما نصّه: (1/555)

[يجب أنْ يُؤتى بمفعول الفعل المهمل ظاهراً إذا لزم من إضماره عدمُ مطابقته لما يفسِّره، لكونه خبراً في الأصل عما لا يطابق المفسِّر، كما إذا كان في الأصل خبراً عن مفرد و مفسِّرُهُ مثنى، نحو (أظن و يظناني زيداً و عمراً أخوين) فـ (زيداً) مفعول أوّل لأظُنُّ، و(عمراً) معطوف عليه، و(أخوين): مفعول ثانٍ لأظنُّ، والياء: مفعول أوّل ليظنّان، فيحتاج إلى مفعول ثانٍ. فلو أتيت به ضميراً فقلت: (أظنّ ويظناني إيّاه زيداً وعمراً أخوين)، لكان (إيّاه) مطابقاً للياء، في أنهما مفردان، و لكن لا يطابق ما يعود عليه و هو (أخوين)؛ لأنه مفرد، و (أخوين) مثنى؛ فتفوت مطابقة المفسِّر للمفسَّر، و ذلك لا يجوز].

وتابع ابن عقيل شرحه وتبيينه فقال (1/556):

[وإن قلت: (أظنُّ ويظنّاني إيّاهما زيداً وعمراً أخوين) حصلت مطابقة المفسِّر للمفسَّر؛ و ذلك لكون (إيّاهما) مثنى، و (أخوين) كذلك، و لكن تفوت مطابقة المفعول الثاني - الذي هو خبر في الأصل - للمفعول الأول، الذي هو مبتدأ في الأصل، لكون المفعول الأول مفرداً، و هو الياء، والمفعول الثاني غير مفرد، و هو (إيّاهما)، و لابدّ من مطابقة الخبر للمبتدأ، فلما تعذّرت المطابقة مع الإضمار وجب الإظهار؛ فتقول: (أظنّ و يظنّاني أخا زيداً و عمراً أخوين). فـ (زيداً و عمراً أخوين): مفعولا أظنّ، و الياء مفعول يظنان الأول، و(أخا) مفعوله الثاني، ولا

تكون المسألة - حينئذٍ - من باب التنازع لأن كلاً من العاملَين عمل في ظاهر].

 وإنّ من أيسر اليسير، أنْ نقبس من مطولات كتب الصناعة، شيئاً كثيراً من هذا المعجن، نحو: [كنتُ و كان زيدٌ صديقاً إيّاه]، و [أظنّ و يظنّانني أخاً الزيدين أخوين] إلخ... ولكننا أعرضنا عن ذلك، إذ بعض الشيء يغني عن كله.

عن الكاتب

المدون

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع تربية أونلاين