تحضير نص الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية
في مادة اللغة العربية و آدابها
الثانية ثانوي آداب وفلسفة
الوحدة 6: الحكمة و الفلسفة.
الموضوع: الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية - حامد حنفي داود-
تقديم النص :
ماذا يمثل العصرالعباسي للحضارة الإسلامية ؟ وكيف كان ازدهارها ؟ وماهي كبرى مجاريها ؟
* إنّ العصرالعباسي كان العصرالذهبي للحياة الفكرية في الحضارة العباسية، وكان ازدهارها وليد التمازج بين ثقافات متعددة، وكان لهذه الحركة الفكرية عند العرب ثلاثة مجارٍ كبرى:
الفلسفة والكلام والتصوف، وغاية الفلسفة التوصل إلى المبادئ الأولى عن طريق العلم.
أكتشف المعطيات :
* هل كانت للأمم السابق التي فتحها المسلمون حضارةً ؟
* نعم، كانت للأمم السابقة حظ موفور من الحضارة كوجود النظام المدني، والعمران الاقتصادي، والرقي الاجتماعي، والتقدم العلمي .
* هل تأثرالمسلمون بالعلوم التي كانت عند غيرهم ؟
* تأثرالمسلمون ببعض العلوم، فدعت الحاجة إلى الأخذ بما هو متصل بشؤون المجتمع مباشرة كالطب والحساب والنجوم .
* هل شجع العباسيون العلم والعلماء في نقل العلوم وترجمتها ؟
* نعم، شجع العباسيون العلماء في نقل العلوم وترجمتها بسبب الرغبة الشديدة في تشجيع البحث عن العلم وترقيته.
أناقش المعطيات :
* بين أثر هذه الحركة في الحواضرالعربية ؟
* كان من أثر هذه الحركة في الحواضرالعربية خلق جيل من المفكرين كالمعتزلة و فرق أخرى في علم الكلام والتصوف .
* لهذه النهضة تأثيرعلى الأدب، أذكربعض هذه التأثيرات ؟
* من مجالات التأثير على الأدب إخضاع الشعرللمنطق، واعتماد الصبغة اللفظية، والتأثربالثقافة الفارسية كتحليل الفكرة وتوليد المعنى وتفريغه لأبعد الحدود .
* ماهو نمط النص ؟ وماهي خصائصه ؟ وماهي مجالاته ؟ وإلى أيّ فن أدبي ينتمي ؟
* نمط النص تفسيري، ومن خصائصه: بروز أفعال المعاينة والاستنتاج(في الوصف)، واستخدام لغة موضوعية خالية من المواقف الانفعالية، وغياب ضمائرالتكلم والخطاب ، وإخضاع النص للعقل والمنطق ، والتركيز على الأدلة والوقائع..، ومجالاته كثيرة، منها: - الكتب المدرسية العلمية. - المقالات الصِّحافية.
- المجلاّت المتخصّصة. - المرافعات القانونية. - القصص العلمية . - الموسوعات . وينتمي النص إلى فن المقال الأدبي.
أستخلص وأسجل :
* هل كان للحركة العقلية دور إيجابي على الأدب ؟
* كان للحركة العقلية والفلسفية في الحواضرالعربية دوركبير على الأدب بقسميه: النثر و الشعر.
* سجلْ في دفترك العبارة الآتية :
- فإذا نحن أخذنا مآثرالعرب والمسلمين بهذا الاعتبار تبيّن لنا أنّ المسلمين الذين حملوا لواء العلم عدة قرون قد أسهموا في تقدمه فاستحقوا بذلك مكانا مرموقا في تاريخ الفكر الإنساني.
قواعد اللغة:
الأحرف المشبهة بليس :
قال الشاعر:
وما الحسن في وجه الفتى شرفا له
إذا لم يكن في فعله والخلائق
1- تعلمت أنّ ليس فعل ناقص من أخوات كان تختص بالجملة الاسمية، فترفع الاسم وتنصب الخبر.
* لاحظ الحرف " ما " : ما المعنى الذي يفيده ؟
* لماذا شبهت بليس ؟
* حدد عمل " ما " .
* لاحظ الأمثلة التالية: لاتَ وقتَ مزاح. - إنْ أحدٌ خيرا من أحد إلاّ بالعقل والعلم. - لا شارع مزدحما.
* اذكرالحروف التي تعمل عمل ليس .
* المعنى الذي تفيده " ما " هو النفي .
* شبهت " ما " بليس، لأنها تعمل عملها .
* عمل " ما " ، هو: رفع الاسم و نصب الخبر بشروط.
* الحروف التي تعمل عمل ليس، هي: ما ، إنْ ، لا ، لاتَ .
القاعدة :
* هي الحروف التافية التي تشبه ليس، وتعمل عملها رفعا ونصبا وفق شروط خاصة لكلٍّ منها، وهي: ما، إنْ، لا، لاتَ .
- شروط عملها :
* يشترط في عمل " ما و إنْ " :
1- أنْ يتقدم اسمها على خبرها ، مثل: ما الذهبُ تراباً، لكنّه يستخرج من الأرض. كانت " ما " عاملة . ولو قلنا: ما ترابٌ الذهبُ ، كانت " ما " حرف نفي مهمل .
2- أنْ لا ينتقض نفيهما ﮨ " إلاّ "، مثل: ما التبذيرُ مفخرةً، فهي عاملة ، وإذا قلنا: ما التبذيرُ إلاّ عملٌ شيطانيّ ٌ ، فهي مهملة .
* يشترط في عمل " لا "- إضافة إلى الشروط السابقة - أنْ يكون
اسمها و خبرها نكرتين ، مثل: لا عدوّ ٌ مخلصاً .
* يشترط في عمل " لاتَ "، أنْ يكون اسمها وخبرها اسمي زمان
و أنْ يحذف أحدهما، مثل: لاتَ وقتَ ندامةٍ .( زيدت تاء التأنيث مفتوحة عليها ليتقوّى شبهها بليس في تقوية النفي ).
بلاغة:
المساواة و الإيجاز و الإطناب :
* ما التعابير التي تعلمتها في التعبير عن الأفكار ؟
* هي أنْ تكون العبارة أطول من المعنى، أو تكون مساوية له ، أو يعبر عن معان كثيرة في عبارة قصيرة .
- تأمّلْ الأمثلة التالية:
- لحمُ الإنسان لا يُؤكَلُ، وجلده لا يلبس، فما فيه غير حلاوة اللسان .
- فيما تكمن قيمة الإنسان ؟ بم يعلو شأنه ؟
- لو لم يكن للإنسان شأن لأصبح أقلّ شأنا من الحيوان .
* قارن بين معاني هذه العبارة وألفاظها .
* كيف نسمي هذا الأسلوب بلاغيا ؟
* إذا عبّرنا بألفاظ تزيد عن المعنى فكيف يسمى هذا؟
* العبارة الأولى طويلة، والثانية قصيرة، والثالثة متساوية .
* نسمي هذا الأسلوب بلاغيا بأسلوب الإيجاز،المساواة، والإطناب
* يسمى هذا بالإطناب .
الخلاصة :
* حين أكون بصدد التعبيرعن فكرة ما، فلا مفرّ من أنْ أعبّرَ على النحو التالي :
1- بألفاظ تساوي الفكرة، ويسمى هذا بالمساواة، ويغلب استعماله في البحوث العلمية، مثل: قال الله تعالى:﴿ وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله﴾.
2- بألفاظ أقل من الفكرة، ويسمى هذا التعبير بالإيجاز، وينقسم إلى قسمين:
أ- إيجاز حذف: وهو أنْ تكون الألفاظ فيه أقل من المعاني، بسبب حذف كلمة أو جملة أو أكثر، مثل: ما لك تفتأ تذكرإخوانك بالسوء. ( حذف حرف النفي " لا " ).
3- إيجاز قصر: ويكون بتضمن العبارة القصيرة معاني كثيرة من غير حذف، وهذا النوع من الإيجاز موضع عناية البلغاء، مثل قال الإمام علي - كرم الله وجهه - " آلة الرئاسة سعة الصدر"
( فيه إيجاز قِصَرٍ، لأنّ معانيه كثيرة وألفاظه قليلة من غيرحذف .
4- الإطناب، وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة، ويكون بأمور عدة منها:
أ- ذكرالخاص بعد العام للتنبيه على فضل الخاص، مثل:
إنّ في فلان ثلاث خصال حميدة: الكرم والشجاعة والحلم .
ب- ذكرالعام بعد الخاص لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص، مثل: لعن الله أبا لهب والكافرين .
ج- الإيضاح بعد الإبهام، لتقريرالمعنى في ذهن السامع، مثل:
قوله تعالى:﴿ ربّ اغفر لي ولوالديّ ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات﴾. نوح / 28
د- التكرار، ويكون لتأكيد الأمر، وللردع والإنذار، كقوله تعالى:
﴿ كلاّ سوف تعلمون ثمّ كلاّ سوف تعلمون﴾ التكاثر / 4،3
إحكام موارد المتعلم وضبطها :
أ) في مجال المعارف :
عين البدل و نوعه وإعرابه :
1) قال الله تعالى:﴿ إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم﴾
2) قال شاعر:
بلغنا السماء مجدنا و ثناؤنا
وإنّا لنرجو فوق ذلك مظهرا
3) قرأت الكتاب معظمه .
4) مَنْ تصاحبْ ؟ أمؤمنا أم فاجرا شقيا ؟
ب) في مجال المعارف الفعلية :
أتمم العبارات التالية بما يناسب من البدل :
- فاز هذا .............................
- جاء الأستاذ ........................
- جاءت العشيرة .....................
- نفعني المعلم ......................
ج) في مجال إدماج أحكام الدرس :
قال المعري :
تعب كلها الحياة فما أعجب إلاّ من راغب في ازدياد
- اشرح البيت مبديا رأيك الخاص، موظفا أنواع البدل المختلفة .
الحل:
المبدل منه | البدل | نوعه | إعرابه |
هذا
نا من بلغنا
الكتاب
مَنْ | القرآن
مجدنا
معظمه
أمؤمنا | كل من كل
كل من كل
بعض من كل
كل من كل | منصوب لأنه بدل من اسم إنّ مرفوع لأنه بدل من الفاعل منصوب لأنه بدل من المفعول به منصوب لأنه بدل من المفعول به المقدم . |
ب- * التلميذ المجتهد .
* أحمدُ .
* نصفها .
* علمُهُ .
ج-* يشكو الشاعر أبو العلاء المعري من الحياة لأنها - في نظره - كلها تعب وكبد، و يعجبني المعري اندهاشه من الذي يرغب في العيش أكثر من طاقته و نفسه دائما تقول : هل من مزيد ؟ والشاعر نفسه قضى العمر نصفه في التأمل في أحوال الناس و ما يحيط بهم من تقلبات الدهر وصروفه .