تحضير نص وصف النخل لأبي نواس
في مادة اللغة العربية و آدابها
الثانية ثانوي آداب وفلسفة
الوحدة 2: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم في الادب العباسي
الموضوع: تحضير نص وصف النخل لأبي نواس ص 32.
أتعرف على صاحـــب الـنـــص:
- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد.، ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟
- الشّعراء ...
- من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
- هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.
أكتشــف معطيــات النــّـص:
-من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟
- الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال-
- بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟
- بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر ).
- من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟
- هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه أثارهم بقت أطلالا.
- ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟
- من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد.
- أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟
- (2-3-4-5).
- بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟
- البكاء على الأطلال.
- استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه.
- طلبي، الاستصغار.
- ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل.
- نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...
- من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟
- المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود.
- بيّن مذهب الشّاعر في الحياة.
- مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر.
أثــــري رصيـــدي اللّغـــوي:
- عاج : مال.
- الرّسم : ما بقى من آثار الدّيار.
- النؤي : الحفير حول الخيمة.
- أحوالا: ج- حول أي سنة.
- مجرمة: تامة.
- الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة.
- نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد.
- جلها : ألبسها.
الفكرة العامة للنص :
الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد.
الأفكار الأساسية:
1- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال.
2- تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها.
3-عتاب الشّاعر لعاذله.
أجمل القـول في تقديــر النّــص:
أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ...
في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم.
يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف.
أحدّد بنـــاء النـص:
- في النّص احتقار لكل قديم و لكل من تمسك هب، علل.
ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى؟
- اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع.
- الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.
- أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه.
- ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟
- علاقة مماثلة و قياس.
- ما نمط النّص ؟
حِجَاجـيّ ، لأنّ أبو نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.
- ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص.
أتفحـص الاتسـاق والانسجــام في تركيـــب فقــرات النـــص:
- هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل.
- على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد
- ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟
- أفادت الإخبار و الكثرة
- في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح.
- الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك ).
- ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.
العروض:
الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا.
و منها حروف المد الثلاثة ( الواو،الألف،الياء )،الهاء و التنوين( تنوين الترنم ) و هو الذّي يلحق القوافي المطلقة ، و السبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنّها تمثل حركة الحرف الصحيح الأخر.
ملاحظة: يعتبر كل حرف قبل هذه الحروف حرف روي.