الوحدة 21:
الترف وآثاره
أولا-مفهوم التّرف:
هو التنعّم (من النّعمة) والتوسع في العيش والشهوات حتى يصل إلى الطغيان والتجبّر.
أما المترفين: هم الذين أطغاهم المال وأفسدهم.
ثانيا-آثار التّرف:
1-إنكار الرّسالات وصدّ المُصلحين:
فالمترفين هم أعداء لكل نبي ورسول ومعرقلون لكل إصلاح لقوله تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ
مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ" (سبأ: 34)
2-الفسوق والظّلم:
للترف أخطار جسيمة على المجتمعات البشرية فالناظر في أسباب سقوط كثير من الأمم
كالرومان والفرس والدولة العباسية وفي ضياع الأندلس هو ترفهم، لقوله تعالى: "وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا
مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ
فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا".
3-التقليد الأعمى:
يعرف المترفين أنهم يرفضون إتباع الحق، وحجتهم في ذلك تقليدهم ملة ودين، لآبائهم،تعصبا لقوله تعالى: "وَكَذَٰلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ". كما أنّ للغزو الثقافي أثر بارز في ذلك.
ثالثا-عاقبة المترفين:
1-الإهلاك في الدنيا:
يبدد الله ثروتهم ويدمر عمرانهم ويجعلهم عبرة لغيرهم من الأمم. قال تعالى: "وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا
بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ(11)فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ(12)لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ" (الأنبياء: 11-12)
2-العذاب في الآخرة:
وقال أيضا: "يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ" (التوبة)
رابعا-علاج الترف:
-تقوية الوازع الديني والإحساس بالرقابة الإلهية.
-مجاهدة النفس على الإكثار من نوافل العبادات.
-الرجوع إلى هدي السلف الصالح بقراءة سيرهم وأحوالهم، مع دراسة واعية ودائمة
لسيرة سيد الأنبياء والمرسلين.
-تربية النفس على الفطام فلا يحقق لها كل ما تشتهيه وتطلبه.
-النظر إلى ملذات الحياة الدنيا على أنها زائلة إلى الدار الآخرة، وتذكر ما
أعد الله للمؤمنين في الدنيا والآخرة، وأن الترف مما لا يليق بالمسلم.
-معرفة أن الترف ليس من أسباب السعادة فكم من مترف يتقلب في جميع النعم ومع ذلك
تجد أن فيه من الأمراض النفسية ما تكدر عليه لذة تلك النعم، مثل كثرة
الوساوس
، وانشغال البال، والقلق وغير ذلك.
-التأمل في تبعات الترف في الآخرة ووقوف المرء بين يدي الله تعالى
للمحاسبة.
خامسا-الأحكام والفوائد:
اختيار الآية: 34-35من التوبة.
أ-الأحكام الشرعية:
·
حرمة
كنز الأموال وعدم إنفاقه.
·
وجوب
الزكاة في المال.
ب-الفوائد:
·
بيان عقوبة المكتنز للمال في الآخرة.
· اكتناز الأموال يؤدي إلى ظهور المترفين.