الرئيسية » الطور الثانوي » مقاصد الشريعة الإسلامية (علوم إسلامية) السنة الثالثة ثانوي

مقاصد الشريعة الإسلامية (علوم إسلامية) السنة الثالثة ثانوي

الميدان: الفقه و أصوله.

الوحدة 05: مقاصد الشريعة الإسلامية.

الهدف التعلمي: يستنتج المتعلم بأن أحكام الشريعة الإسلامية تهدف إلى حفظ مصالح الناس.

جمع و ترتيب: ع.حيدوسي

خطة الدرس

أولا: تعريف مقاصد الشريعة

ثانيا: أقسام مقاصد الشريعة

ثالثا: أهمية ترتيب مقاصد الشريعة

 

أولا: تعريف مقاصد الشريعة

أ-لغة:

*مقاصد: جمع مفرده “مقصد” و هو الهدف و الغاية.

ب-اصطلاحا: الغايات و الأهداف التي قصدها ربّنا سبحانه و تعالى لتحقيق سعادة الإنسان و مصلحته في الدنيا و الآخرة.

و منه نستنتج أن المقصد العام للتشريع الإسلامي: هو تحقيق مصالح العباد في الدنيا و الآخرة، و ذلك بجلب النفع لهم و درء (دفع) الضرر عنهم.

ثانيا: أقسام مقاصد الشريعة

أ-المقاصد الضرورية: هي ما تقوم عليه حياة النّاس، و انعدامها يؤدّي إلى الفساد و الهلاك في الدّنيا و الآخرة، و هي الكلّيّات الخمس:

و تسمى كذلك الضروريات الخمسة:

 

1-الدين: هو مجموع العقائد و العبادات و الأحكام التي شرعها الله تعالى لتنظيم علاقة الناس بربهم و علاقات بعضهم ببعض، حيث قصد الشارع بتلك الأحكام إقامة الدين و تثبيته في النفوس، و الحفاظ على الدين ثابت بالنصوص الشرعية التي تدعو إلى الإيمان و ترغب فيه و تتوعد على الكفر و تنفر منه، قال تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (سورة آل عمران: الآية 85).

2-النفس: و قد شرع الإسلام لإيجادها و بقاء النوع على الوجه الأكمل: التوالد و التناسل … كما أوجب لحمايتها تناول ما يقيمها من ضروري الطعام و الشراب و اللباس و السكن … و أوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص و الدية، و حرم كل ما يلقي بها إلى التهلكة.

3-العقل: و أوجب الحفاظ على العقل فحرم كل مسكر و مخدر و عاقب من يتناوله، كما أمر بتنمية العقل بالتأمل و القراءة و الاطلاع.

4-النسل: و شرع لحفظه كل الزواج، و حرم كل ما يؤدي إلى اختلاط الأنساب كالزنا…

5-المال: شرع الله سبحانه و تعالى حد السرقة لحفظ المال و عدم تعدي البعض على أموال الآخرين. و كذلك شرع الزكاة لحفظ التوازن الاجتماعي و منع احتكار المال من قبل فئة قليلة في المجتمع. 

 

ب-المقاصد الحاجيّة: ما يحتاجه النّاس من باب التّوسعة ورفع الحرج، وعند فقدانها لا تتوقّف الحياة، وإنّما تضيق و تعسر.

أمثلتها:

-في العبادات: رخص للمريض و المسافر الإفطار في رمضان و القصر في الصلاة، و أباح التيمم عند فقدان الماء…

-في المعاملات: إباحة المعاملات التي تحقق حاجات الناس كبيع السلم حو الرهن …

 

ج-المقاصد التّحسينيّة: ما زاد على الضّروريّ و الحاجيّ، يتمّ بها اكتمال و تجميل أحوال النّاس و تصرّفاتهم، و لا يؤدّي فقدها إلى هلاك أو حرج.

أمثلتها:

-في العبادات: الطهارة (البدن، الثوب، المكان)، و النوافل من الصلاة    و الصيام.

-في المعاملات: كتحريم  الإسراف و البخل …

 

ثالثا: أهمية ترتيب مقاصد الشريعة

اذا نظرنا إلى المقاصد وجدناها مرتبة حسب أهميتها، فالضروريات أولى من الحاجيات، و الحاجيات أولى من التحسينيات، و حتى الضروريات (الكليات الخمس) وجدناها متفاوتة فيما بينها، و ترجع أهمية هذا الترتيب للترجيح عند تعارض بعضها مع بعض.

أمثلة:

*إباحة شرب الخمر للمضطر بسبب العطش الشديد المؤدي للهلاك. فيه تقديم لكلية (حفظ النفس) على كلية (حفظ العقل).

*جواز كشف العورة للطبيب عند المرض. فيه تقديم المقصد الضروري (حفظ النفس) على المقصد التحسيني (ستر العورة).

تعليقات فايسبوك

شاهد أيضاً

من أحكام الأسرة في الإسلام: مدخل إلى علم الميراث+ الورثة وطرق ميراثهم

الميدان: الفقه وأصوله. الوحدة: من أحكام الأسرة في الإسلام: مدخل إلى علم الميراث + الورثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.