جديد الموقع
الرئيسية » الطور الثانوي » المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية (علوم إسلامية) السنة الثالثة ثانوي

المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية (علوم إسلامية) السنة الثالثة ثانوي

الميدان: القرآن الكريم و الحديث الشريف.

الوحدة 07: المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية في العقوبات.

الهدف التعلمي: يستخلص حرص الإسلام على تجسيد مبدأ سيادة القانون في المجتمع.

خطة الدرس

أولا: نص الحديث النبوي الشريف

ثانيا: التعريف براوية الحديث

ثالثا: شرح المفردات:

رابعا: المعنى الإجمالي للحديث

خامسا: الإيضاح و التحليل:

1-مفهوم المساواة.

2-من آثار تطبيق المساواة في العقوبات الشرعية.

3-حكم الشفاعة في الحدود.

4-من آثار الشفاعة في الحدود.

سادسا: الأحكام و الفوائد المستخلصة

أولا: نص الحديث النبوي الشريف

عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنَ قُرَيشًا أَهَمَهَمْ شَأْنُ المرأة المَخْزُومِيَةِ التي سَرَقَتْ، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ فقالـــوا: و من يَجْتَرِئُ عليه إلا أُسَامَةُ، حِبُ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فَكَلَمَهُ أسامة. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أتَشْفَعُ في حَدٍ من حدود الله تعالى؟ ثم قام فَاخْتَطَبَ  فقال: أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، و إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، و أَيْمُ الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها”. (رواه البخاري و المسلم)

ثانيا: التعريف براوية الحديث

اسمها

 و نسبها

         *عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما

مولدها

و وفاتها

         *ولدت بعد البعثة بأربع سنين.

         *توفيت سنة 57 هـ، و دفنت بالبقيع.

فضائلها

         *هي أم المؤمنين و زوج النبي r و أحب الناس إليه.

         *من أعلم النساء و أفقههن.

         *من أكثر الصحابة رواية للحديث بعد أبي هريرة، حيث روي لها: 2210 حديثا.

ثالثا: شرح المفردات:

الكلمة

معناها

أهمهم

المخزومية

يجترئ

حِبُّ

تشفع

حد

الشريف

أيم

أشغلهم، أقلقهم.

امرأة من بني مخزوم،و هم من أشراف مكة.

يُقدم و لا يخاف (من الجرأة).

محبوب.

من الشفاعة: و هي التوسط لإسقاط العقوبة.

عقوبة مقدرة شرعا.

صاحب المنزلة و الجاه.

قسم بمعنى يمينا بالله.

رابعا: المعنى الإجمالي للحديث

تناول هذا الحديث الشريف ضرورة المساواة في تطبيق الأحكام بين كل الناس على اختلاف أجناسهم و مراتبهم و أهمية ذلك في الحفاظ على تماسك المجتمعات, و بيان أن التفضيل بين الناس في تطبيق الأحكام يؤدي الى انهيار و هلاك تلك المجتمعات.

خامسا: الإيضاح و التحليل:

 1-مفهوم المساواة (وفق الحديث)

أ-لغة: المماثلة و المعادلة.
ب-اصطلاحا: عدم التفريق بين الأقوياء و الضعفاء أو الأغنياء و الفقراء في تطبيق أحكام الحدود.

ملاحظة:
العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه.

الفرق بين المساواة و العدل: المقصود تساوي الناس جميعا في حصولهم على حقوقهم المشروعة بالعدل، و ليس مجرد توزيع الأشياء بين الناس بالتساوي دون النظر إلى الحق، فلا نعطي للصغير كما نعطي للكبير مثلا …

2-من آثار تطبيق المساواة في العقوبات الشرعية

  • تحقق الاستقرار و الأمن في المجتمع.
  • تمكن صاحب الحق من حقه.
  • تكسب العدالة هيبتها فيلتزم الناس بالقانون.
  • تقلل من الفوارق الاجتماعية.
  • تقوي المحبة بين الناس مما يؤدي إلى تماسك المجتمع.

3-حكم الشفاعة في الحدود

معنى الشفاعة في الأحكام: هي التوسط لدى الحاكم لإسقاط حد من حدود الله.

حكم الشفاعة في الحدود: حرام بنص الحديــث، و لقوله r:”من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله” (رواه أبو داود).

تنبيه: بإمكان المجني عليه في الحدود أن يعفو عن الجاني، لكن قبل رفع أمره للقضاء. أما بعد رفعه فإن الحق الشخصي يتحول إلى حق عام (حق الله تعالى) لا ينفع فيه عفو و لا شفاعة.
لقوله صلى الله عليه و سلم: (تَعافُوا الحُدُودَ فِيما بَينَكمْ ، فمَا بَلغَنِى من حَدٍ فقدْ وجَبَ) (رواه أبو داود)

 4-من آثار الشفاعة في الحدود.

  • سبب في هلاك الأمم.
  • تفشي الجريمة في المجتمع.
  • الإخلال بالنظام العام.
  • ضياع حقوق الضعفاء.
  • انتشار الفساد و عدم الامن.
  • اسقاط العدالة و هيبة القانون.
  • ظهور الطبقية في المجتمع.

سادسا: الأحكام و الفوائد المستخلصة

  • تحريم الشفاعة في الحدود.
  • تحريم السرقة و بيان عقوبتها (قطع اليد).
  • وجوب العدل بين الناس.
  • الشفاعة و المحاباة في الحدود عنوان هلاك المجتمعات.
  • الدعوة لأخذ العبرة من الأمم السابقة.
  • العدالة لا تعترف بالطبقات و الفوارق الاجتماعية.

للإطلاع والفائدة:

الحقّ العام في الإسلام:

هو كل الأمور التي يتشارك ويتساوى فيها الناس من غير تمييزٍ ولا تفرقة، فيكون على كل فردٍ منهم واجب تقديم الحماية والرعاية لهذا الحقّ وذلك بحسب قدرة وإمكانيّة كلّ شخصٍ منهم، وبذلك يمكن تحقيق السعادة والراحة لجميع أفراد المجتمع القائمين على رعاية هذا الحقّ وإحقاقه؛ وذلك مثل بناء المنشآت الخيرية أو المساهمة في إحقاق أعمال الخير. مفهوم الحقّ العام في القانون هو حقّ المجتمع كله من المجرم وليس حقّ المجني عليه وحده، فهو الحقّ الذي تقتضيه الدولة لأن الجاني بارتكابه جنايته قد أخل باستقرار المجتمع كله وأمنه وسلامته، وبذلك فإن الدولة والتي تمثل المجتمع كله تفرض عقوبة على الجاني، ويتم إحقاق هذا الحقّ على الجاني حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه الشخصي الناشئ عن الجريمة المرتكبة بحقه من قبل الجاني، وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعاً من الجرائم الذي يسقط فيه الحقّ العام بتنازل المجني عليه عن حقه الشخصي، وبالطبع فإن هذا النوع من الجرائم يكون ذو طبيعة خاصة، فيرى المشرع أن العفو عن الجاني من قبل المجني عليه ونسيان القضية فيه خيرٌ أكثر من استمرارها، ولكن بالتأكيد هذا النوع من القضايا ليس بالجناية. أمّا مفهوم الحقّ الخاص في القانون: فهو الحقّ الذي ينشأ للمجني عليه من الجاني بعد ارتكابه لجرمٍ ما بحقه، ويتمثل بالتعويض المادي أو الشخصي، مثل الاقتصاص منه بسلب حريته أو إطاحة عقوبة بدنية عليه، ومن الممكن أن يتم التعويض بشكل معنوي. الأسباب التي تُسقط الحقّ العام وفاة المحكوم عليه. العفو العام. العفو الخاص. صفح الفريق المتضرر. إعادة الاعتبار. التقادم. وقف التنفيذ. وقف الحكم النافذ. إنّ هذه الأسباب التي تسقط الأحكام الجزائيّة، لكن لا تأثير لها على الالتزامات المدنيّة التي تبقى خاضعة لأحكام للقانون المدني.

تعليقات فايسبوك

شاهد أيضاً

تجميعية الفصل الأول في الرياضيات بكالوريا فروض اختبارات واجبات مع الحل المفصل علوم تجريبية رياضي وتقني رياضي

🔥 تجميعية الفصل الأول في الرياضيات ⭐⭐⭐⚡ مجموعة من الفروض والواجبات والإختبارات مرفقة بالحل المفصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.